منتديات الملكة سما
منتديات الملكة سما
منتديات الملكة سما
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الملكة سما


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) [البقرة:255]


 

  أتاك شهر الصيام بباب الريّان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الملكة سما
صـــاحبة المـنتدى

صـــاحبة المـنتدى
الملكة سما


عدد المساهمات : 13493
نقاط : 22734
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الموقع : https://samaa5.yoo7.com/u2
 أتاك شهر الصيام بباب الريّان  2812_md_13329218931

 أتاك شهر الصيام بباب الريّان  Empty
مُساهمةموضوع: أتاك شهر الصيام بباب الريّان     أتاك شهر الصيام بباب الريّان  Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 9:15 pm

الحمد لله الذي منّ علينا بالشّهور إذ كان منها أربعة حرم و فيها شهر تُفتح لأجله أبواب السماء,أبواب الجنّة و تُغلق أبواب النّار و تُسلسل الشياطين..



و الصلاة و السّلام على منْ صام فأحسن الصّيام و القيام كما أحسن الوضوء و الصّلاة فلا يُقبل من العبد غير صيام و قيام محمد صلّى الله عليه و سلّم و على آله و صحبه أجمعين:



أمّا بعد:


كانت نفسي تراودني عن كنه موضوع تخطّه أناملي بمناسبة حلول شهر الخير و بعد هنيّة رأيتُ حديث (ابو هريرة) عنوانا يمدّه من بعده سبعة عناوين إذ فيه الصيام و القيام و الصدقة و الجهاد و من استكملها استكمل الايمان مع بقية الاركان نسأل الله أن نكون من أهلها...



عن ابي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:



منْ أنفق زوجين من شيئ من الاشياء في سبيل الله نُودي من أبواب الجنّة يا عبد الله هذا خير و في رواية (دعاه خزنة الجنة كل خزنة باب أي فلّ هلمّ)


فمن كان من أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة و من كان من اهل الجهاد دُعي من باب الجهاد و من كان من اهل الصيام دُعي من باب الريّان و الصيام و من كان من اهل الصدقة دُعي من باب الصدقة قال ابو بكر رضي الله عنه:


بأبي انت و امّي يا رسول الله:


ما على منْ دُعي من تلك الابواب من ضرورة, فهل يدعى احد من كل الابواب؟


فقال صلى الله عليه و سلم : نعم و ارجو ان تكون منهم.


اخرجه البخاري في صحيحه




فالانفاق لا يتأتّى الاّ ممّن زهد في الدنيا و رغب فيما عند الله تعالى إذ حبّب الينا و زيّن حبّ الشهوات من النساء و البنين و القناطير المقنطرة من الذهب و الفضة و الخيل المسومة و الانعام و الحرث...الاية



و لذا قلّما تجد انسانا رغب فيها كلّها فلا تكاد تراه الاّ محبّا لصنف منها ...



لا يختلف اثنان في انّ افضل الانفاق ما يكون من زوجين اثنين فهو الزهد بعينه, و الزوجين هما على قوله تعالى..(...و احمل فيها من كل زوجين اثنين...)الاية



و من كانت ذا حاله نُودي من أبواب الجنة و هي ثمانية كما أنّ ابواب النّار سبعة لحديث سهل كما في صحيح البخاري تحت باب (الريّان للصائمين) ان في الجنة ثمانية ابواب...الحديث



و خزنة تلك الأبواب تناديك أي فلّ بمعنى فلان, هلمّ أي اقبل على ذا الباب...



فمن كان من اهل الصلاة دُعي من باب الصلاة و ذا الباب لا يدخل منه الا اهل الصلاة...



و لا يُقال عنك اهلا لصفة ما الاّ إن كنتَ التزمتها التزاماً بحيث أصبحتَ تُعرف بها و منْ أكثر من شيء فهو من أهله و عليه فالاهل عمل زائد عن الفريضة و السنن الرواتب...



و الاّ لنُودي كل منْ صلّى و صام و تصدق و جهاد من ابواب الجنة الثمانية و عندها لا ميزة لابي بكر و غيره.



و عليه منْ اكثر تارة من الصلاة ثمّ انقطع عنها فلا يعدّ من أهلها فلا بدّ من الملازمة الا انقطاع للعذر و الله تعالى اعلم.



و كذلك من جاهد في سبيل الله تعالى و بات يُعرف بالمجاهد فهو من أهله لا محالة و خزنة ذاك الباب في انتظاره شرط أن يكون جهاده تحت ضوابط شرعيّة ثمّ لتكون كلمة الله هي العليا و شرح ذا يطول في زمن ضاعت أو ضُعّعت فيه مشروعيّة الجهاد و أحكامه بسبب عضدي المجاهد تارة و بسبب أعداء الجهاد تارة أخرى...



و بات مسمّى الجهاد هو ارهاب النّاس مسلمهم و كافرهم و لا تكون مجاهداَ الاّ عندما تروّع اهل مكة و المدينة بل تزرع القنابل بين اناسٍ ارتكبوا ذنب المشي على قارعة الطريق لتحصد أرواحا هدم الكعبة اهون عن الله تعالى من زهق بعض تلك الارواح و الله المستعان...



و الذي نفسي بيده لم يكن ذا الجهاد من عمل خاتم الرسل صلى الله عليه و سلم و لا عمل أصحابه و من استنّ بسنّته.....



و لم يُشرع الجهاد لقتل النّاس و انّما لقودهم الى الجنّة بسلاسل او بالعفو و الصدقة عليهم و قتلهم كفّارا هو قودهم الى النّار, و شتّان بين من قادهم الى الجنّة و من قادهم الى النيران...



و لولا كثرة الصوارف لتركنا القلم يُبحر في أخطاء الجهاد و أحكام المجاهدين نسأل الله تعالى العفو و العافية.




و من كان من اهل الصيام فهو يصوم حتى يُقال لا يفطر و يُفطر حتى يُقال لا يصوم فلا تراه الاّ صائما ما استحب من الصيام و بات يُعرف بالصائم....



و عندها دُعي من باب الريّان و باب الصيام....



و لمّا كان الصيام لله تعالى و هو سبحانه يجزي به ظلّ يحمل صفة تميّزه عن غيره من الاعمال و لذا تعدد مسمّى ذاك الباب فهو باب الصيام و باب الريّان...



و اذا عَظُم أمرا ما تعدد مسمّاته فهي دليل على شرفه و عظمه فلله تعالى تسعة و تسعين اسما و لمحمد صلى الله عليه و سلم عدة من الاسماء معلومة و لفاتحة الكتاب اسماء عديدة و هكذا...




و هنيئا لابي بكر رضي الله عنه إذ قال صلى الله عليه و سلم (و ارجو ان تكون منهم)


فمع مدة بقائه في الاسلام بالنسبة لغيره لم يعجز و لم يكسل أن يكون اهلٌ تلك الابواب الثمانية و لذا لا تبخل على نفسك ان عجزت أو كسلت عن باب ما أن تطرق الباب الآخر و اطلب العون من الله تعالى.


اسأل الله بفضله و منّه العون أن نكون من اهل تلك الابواب...انه الجواد الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة طيف
....
....
نسمة طيف


عدد المساهمات : 2294
نقاط : 2627
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
 أتاك شهر الصيام بباب الريّان  0512_md_13284444341

 أتاك شهر الصيام بباب الريّان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أتاك شهر الصيام بباب الريّان     أتاك شهر الصيام بباب الريّان  Emptyالإثنين يونيو 27, 2011 9:21 pm

 أتاك شهر الصيام بباب الريّان  26564.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أتاك شهر الصيام بباب الريّان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اداب الصيام , تعريف الصوم , ادلة الصيام حكم تارك الصيام أساسيات للتعرف على الصيام
» مفسدات الصيام مفسدات الصيام مبطلات الصوم - مبطلات الصيام و مبطلات الصيام
» اداب الصيام
» الفوائد النفسية في الصيام
» والله لسه بدرى يا شهر الصيام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الملكة سما :: ®––•(-• آلقســم آلآسـلآمـى •-)•––© :: رمضآنيآت - الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: