|
| دورة اللغة الانجليزية العامة المكثفة | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الملكة سما
صـــاحبة المـنتدى
عدد المساهمات : 13493 نقاط : 22734 السٌّمعَة : 12 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الموقع : https://samaa5.yoo7.com/u2
| موضوع: دورة اللغة الانجليزية العامة المكثفة الخميس فبراير 17, 2011 12:03 pm | |
| أصبحت اللغة الانجليزية هي اللغة العالمية الأولي والأوسع انتشاراً في العالم و مفتاح للثقافات الأجنبية الاخرى
و يعتبر إجادة اللغة الأجنبية كالإنجليزية نوعاً من أنواع الذكاء ألا هو الذكاء اللغوي. و دليل على ثقافة الشخص و سعة اطلاعة
قد يقول البعض نعم انا اريد تعلم اللغة الانجليزية و لكن
اجد صعوبة في التعلم !! لا اعرف من اين ابدا ؟ لا اجد من يساعدني ؟
اذا كنت ممن تراودة احد هذة الاسئلة فمرحبــــا بك معي في دورة اللغة الانجليزية العامة
( دورة تعاونية اسمح فيها بكل اضافة بشرط ان تكون متعلقة بموضوع الدرس الذي وصلنا لة )
شــــــــــــــــــعــــــــــــارنـــــا
اللغة الانــــجليزية ســـهلة - بسيــــطة - مـفــهــومة
[size=9]
[size=12]ماهي الدورة ؟
عبارة عن دورة لغة انجليزية مكثفة
تحتوي على 27 درس لمواضيع متنوعة و يشمل كل درس على :
1 – محادثة Conversation 2 – كلمات و جمل مفيدة 3 – استماع Listening ( عبارة عن مقاطع اناشيد او اغانى تعليمة ) 4 - قواعد Grammar 5 - قراءة Reading ( مع ملف صوتى )
[/size][/size]
[size=12].................................................. ................. [/size][size=9]
[size=12][size=16]نصـــيحة هامة لدراسة الدورة :
خلال هذة الاسابع اعتبــر/ي نفسك في مدرسة حقيقية لذلك يجب الدراسة اول باول و الصبر على التعلم و المشاركة و النقاش في كل درس
- المحادثة افضل حفضها عن ظهر قلب ( كمبتدئ ذلك مهم ) حتى يكون لديك رصيد كافي من الجمل و الاسئلة
- الكلمات و الجمل مهم جدا حفضها مع النطق و معرفة نوعها هل هي ( اسم – فعل – صفة – ظرف ........) ثم وضعها في جملة مفيدة
- الاستماع : الاستماع الى المقطع الصوتى عدة مرات حتى يتم الاستيعاب و الترديد مع صوت المتحدث و في النهاية قراءة المقطع حرفيا و الاستماع و الترديد في نفس الوقت ( افضل حفضها )
- القراءة : و لها عدة مهارات مهمة حتى نتقن القراءة السريعة تبدأ القراءة بدون صوت و تحسب الوقت الذي استغرقتة بعدها الاستماع الى الصوت و القراءة في وقت واحد
[/size][/size][/size][size=9].................................................. .............[/size] [size=9]
[size=12]حقيبة الدورة :
[/size][/size]
[/size]
[/size]
[size=12][size=16]دروس الدورة : [/size]
[/size]
التحيات Greetings
[size=16]التعريف بالاخرين Introducing Other People [/size]
[size=12]الصداقة و التعارف[/size]
[size=12]الزواج Marriage[/size]
[size=12]الطقس The Weather
في المدرسة At school[/size]
[size=12]في المطعم At the restaurant[/size]
[size=12]في المقهى In the coffee shop[/size]
[size=12]في الباص At the bus
في البنك At the bank [/size]
[size=12]في مكتب البريد At the post office[/size]
[size=12]في المكتبة At the bookshop
في المطار At the airport في الفندق At the hotel عند الطبيب At the Doctor's في الصيدلية In the pharmacy في الحديقة العامة At public guarden عند الحلاق الرجالي At the barber's في الصالون النسائي At Beauty salon في الحفلة At the party في المصبغة At the Laundry في المتحف At the museum في السوق [size=12]At the market عند الساعاتى At the watchmaker's عند المصور At the photographer's عند محل النظارات At the optician's shop [b][size=16]اســــــــــــا ســـــــــيـــ ( 1 ) ــــــــا ت [b][size=12]قبل البدا بالدروس هناك بعص الاساسيات من المهم التعرف عليها : [/size]
[size=16]اللفظ الصحيح pronunciation [/size]
[size=12]( 1 الــــــــــــحروف و نطقها [b][b][b]Phonics reading practice : learn to read and spell free online[/b][/b] [b][b]هذا موقع تعلم فية كيف تنطق حروف اللغة الإنجليزية جيداً مع سماعها[/b][/b] [b][b]وترديدها حتى تتفادى الأخطاء التي تترتب عند النطق .[/b][/b] [/size][/b] [size=12]( 2 ) فلاش لتعلم نطق مخارج الحروف[/size]
[/b][/size][/b] [/size][/size] | |
| | | الملكة سما
صـــاحبة المـنتدى
عدد المساهمات : 13493 نقاط : 22734 السٌّمعَة : 12 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الموقع : https://samaa5.yoo7.com/u2
| موضوع: رد: دورة اللغة الانجليزية العامة المكثفة الخميس فبراير 17, 2011 12:06 pm | |
| اســـاســـــيــ ( 2 ) ــــــات
العناصر الاساسية في اللغة الانجليزية[size=16]Elements of the English Language
[/size]
تنقسم اللغة الانجليزية الى اربع عناصر اساسية هي :
1 - المفردات ( الكلمات ) Vocabulary ( words ) 2 - الــــقواعد Grammar 3 - المصطلحات Idioms 4 - الاسلوب Style
فيما يلي موجر مختصر لكل من هذة العناصر :
[size=12]العنصر الاول : المفردات ( الكلمات ) Vocabulary ( words ) [/size]
و تتكون مما يلي :
اولا : الاسماء Nouns و نرمز لها بالحرف ( n ) وتنقسم الى ما يلي :
§اسماء العلم غير قابلة للجمع ( non-countable nouns )و تتكون من :
§اسماء علم تبدأ دائما بحرف كبير حتى ولو جاءة وسط الكلمة ( سواء مذكر او مؤنث عاقل او غير عاقل )
مثل : Riyadh - Ammar – Fatima
§ اسماء غير علم بحيث لا تبدأ بحرف كبير مثل : coffee – tea - milk
§اسماء علم نكرة قابلة للجمع ( countable nouns )
و هي التى نضع قبلها اداة النكرة ( a او an
§ توضع ( a ) اذا لم تبدأ بحرف علة و يحذف الــ a اذا كانت الكلمة في حالة الجمع( الجمع بوضع s نهاية الاسم ) مثل : a cat : cats a book : books
§توضع ( an )اذا بدات بحرف علة و يحذف منها في حالة الجمع مثل : an apple : apples an egg : eggs
( ملاحظة : احرف العلة 5 و هي a – e – i – o – u )
ثانيا : الصفات adjective و يرمز لها بالاحرف ( adj ) :
و هي التى تصف الاسماء و تقع قبل الاسم مباشرة مثل : handsome man رجل وسيم
و تنقسم الى 5 أنواع هي :
1 - صفات عادية تنقسم الى نوعان :
§صفات قصيرة تخرج عند اللفظ دفعة واحدة مثل : Big – short – small
§صفات طويلة تخرج عند اللفظ على دفعات مثل : Beautiful - Expensive
2 - صفات على شكل التصريف الثالث للفعل
مثل : Broken - Repeated
3 - صفات مركبة من كلمتين
مثل : Kind-hearted , highly-educated
4 - صفات تنتهي بالحرف ( ing ) في حالة الفاعل مثل : مربك confusing
ثالثا : الظروف Adverbs و يرمز له بالرمز ( adv )
وهي التى تصف الفعل في الجملة مثل : She speaks English very well حيث well هي الظرف و تصف الفعل speak
§و تتكون : §بزيادة ( ly ) الى الصفة ( adj ) الى لا تنتهي بالحرف y §او ( ily ) الى الصفة التى تنتهي بحرف ( y )
مثل : Quick : quickly - easy : easily
رابعا : الضمائر الشخصية : Personal Pronouns و يرمز لها بالرمز (pron )
و تعتبر من العناصر المهمة في اللغة الانجليزية و يجب حفضها عن ظهر قلب و تنقسم الى مجموعتين : § ( I انا - you انت / انتم - they هم - we نحن §( هو he - she هي - مفرد غير عاقل it )
خامسا : حروف الجر prepositions و يرمز لها بالاحرف ( prep ) و تعتب من العناصر الخمسة الواجب حفضها عن ظهر قلب و الالمام بكتابتها و منها :
خامسا : ادوات ربط الجمل Sentence Connectors ) (
و تعتبر ايضا من بين العناصر الخمسة الواجب خفضها عن ظهر قلب و معرفة كتابتها و هي مهمة جدا لربط الجمل و تحسين الاسلوب و منها
مثال على استخدام ادوات الربط : I saw him when he got into the room
(لاحظوا ان اداة الربط عندما تربط جملتين كل جملة تتكون من فاعل و فعل و تكملة الجملة )
سابعا : الافعال ّ Verbs نرمز اليها بالحرف ( v )
و تنقسم الى اربع أنواع :
1 - افعال عادية Regular Verbs
و هي معظم الافعال في اللغة الانجليزية مثل : live - play - study
2 - افعال شاذة Irregular Verbs
و يبلغ عددها حوالى 95 فعلا و سميت بالشاذة لانها لا تتبع قاعدة تحويل الفعل العادي الى الماضي و الذي يم باضافة ed/d الى نهاية الفعل بل تختلف في التحويل من فعل الى اخر
مثل : Drive ……>> drove …….>> driven
3 - افعال مركبة Phrasal Verbs
تعتبر من جزء من المصطلحات و تتكون من فعل و حرف جر و نستخدمها في المحادثة و الكتابة و معظم هذة الافعال لها معنى مرادف لها من الافعال العادية و لكن درجت العادة ان نستخدمها في اللغة لسهولتها
مثل :
Put off : postpone يؤجل Go up : climb يتسلق Call off : cancel يلغي
4 - الافعال المساعدة Helping Verbs
و هي مهمة جدا و تعتمد عليها اعتمادا كاملا في صيغ القواعد و المحادثة و تنقسم الافعال المساعدة الى 4 مجموعات :
§مجموعة افعال الكينونة ( be يكون ) وهي :
Am / is ……….>> ماضيها : was كان/ كانت
Are …………..>> و ماضيها : were كانوا / كنا
§مجموعة افعال ( do ) و هي :
Do / does …….>>> ماضيها : did
و تعنى ( هل ) في السؤال و ( يفعل ) وسط الجملة
§مجموعة افعال ( ّhave ) و هي مجموعتين :
1 - has/have
عندي/عندة.>> كان عندة had (ماضيها)
2 - have to/ has to يتوجب علية/اظطر …..>> ماضيها : had to توجب علية / اضطر
§مجموعة افعال مودلز ( modale ) و هي :
Can/could يستطيع / استطاع
Will / would سوف ( غير المؤكدة)
Going to سوف ( مؤكد )
Shall سوف ( للاقتراح و الاستئذان )
Should ( ought to ) يجب ( للواجب و النصيحة )
May /might يمكن / قد
Must يجب ( للاجباري)
Had better من الافضل ان / من المستحسن
[size=12]العنصر الثاني : ( Grammar قواعد ) : [/size]
قاعدة تركيب الجملة
1 - يسحب الفاعل او المقصود في الجملة و يوضع في بداية الجملة ( في خانة الفاعل ) و الفاعل يكون اما :
a. اسم علم معروف : مثل ( Ammar – Cat – Amal ) b. ضمير يعود الى الاسم : مثل ( He – She – It ……. )
2 - عندما تصل الى خانة الفعل ( Stopتوقف ) ثم :
a.عين الفاعل b.حدد صيغتة ( حاضر / ماضي / مضارع / ......... الخ ) مع الاكتفاء الان بصيغة المضارع و الماضي لحين تمكنكم من الالمام بجميع الصيغ .
3 - اكمل ما تبقى من الجملة بالترتيب
4 - في حالة عدم وجود فعل في الجملة ضع في خانة الفعل ( am/ is / are ) كما في المثال ( 1 ) في الاعلى
5 - في حالة وجود فعل ( فعل حركي ) في الجملة لا تضع فعل الكينونة في خانة الفعل بل ضع الفعل الموجود نفسة كما في الجملة رقم (3) اعلاة
6 - يمكن ان ياتي الفعل احيانا من كلمتين هما ( فعل مساعد و فعل ) و يشترط ان لا يكون الفعل المساعد احد افعال الكينونة is - are - am و لا do , does
مثل : I can drink coffee in the morning
7 - الحرف الاول في الجملة دائما يكون حرف كبير كما ان الاسم العلم المعروف ( سواء عاقل او غير عاقل مذكر او مؤنث ) يبدا بحرف كبير حتى لو جاء وسط الجملة .
8 - اترك مسافة محدد بين كل كلمة و لا تلصق الكلمات بعضها ببعض و ضع نقطة في نهاية الجملة .
[size=12]العنصر الثالثة : المصطلحات idioms [/size]
هي عبارات جاهزة و تتكون من اكثر من كلمة تستخدم في المحادثة و الكتابة و هي مهمة جدا للالمام باللغة الانجليزية , و تنقسم الى نوعين :
1 - مصطلحات لا تبدأ بفعل مثل :
In a hurry مستعجل - at least على الاقل
2 - مصطلحات تبدأ بفعل مثل :
Get angry يزعل - do homework يكتب الواجب
[size=12]العناصر الرابعة : الاسلوب Style [/size]
و يتكون من الاقسام التالية :
1 - اللفظ الصحيح pronunciation اذ يتوجب الالمام باللفظ السليم للكلمة
2 - الاملاء الصحيح spelling
3 - الاستخدام الصحيح للاحرف الكبيرة و كذلك الفواصل و النقط
4 - الالمام بحروف الجر و ادوات الربط و معانيها
5 - حسن اختيار الكلمات و صياغة الجملة
6 - معرفة استخدام علامات الوقف و صياغة الجمل [b][size=16]توضيح اكثر
ماذا نقصد بــ المصطلحاتIdioms
[b] Idioms are words, phrases, or expressions that cannot be taken literally. In other words, when used in everyday language, they have a meaning other than the basic one you would find in the dictionary.
المصطلحات هي : كلمات او عبارات او تعابير لا تعطي المعنى الحرفي لها عند ترجمتها حرفيا
For example:
( break a leg. )
Literal meaning ( المعنى الحرفي لها ) : I command you to break a bone in your leg
Idiomatic meaning ( المعنى الاصطلاحي لها ) :
Do your best and do well.
بما ان الدروة مكثفة فطبيعي معظم الدروس راح تكون طويلة و سهلة-- اعتبرو انفسكم في مدرسة و بعد كل نص ساعة تاخذو درس جديد )
و لمساعدتكم اعددت هذة الطرق للمذاكرة الجيدة
[b]طرق مهمة في الدراسة :
[size=16]اتمنى الجميع يتبعها
[b]اذا كنت تتقدم ببطئ في التعلم و تجد نفسك تقضي وقت طويل في المذاكرة فهذا يعنى ان لديك عادة مذاكرة سيئة ( وهي عادة مكتسبة ) فالحل هو ان لا تحاول تركها بل يحب ان تقوم بوضع عادة جيدة مكان العادة السيئة القديمة و يتم ذالك بالممارسة
الدراسة و الحفظ مهارة فحاول ان تنميها بداخلك اليك بعض هذة الطرق :
[size=12]
تهــــيئة مكان للدراسة :
1 - اختر الوقت المناسب للمذاكرة : حاول قدر الامكان ان تضع وقت ثابت في اليوم للمذاكرة تكون انت فية باحسن حالات اليقضة الذهنية عندك
2 – اختر المكان المناسب لتحافظ على تركيزك : - اختر بيئة دراسة هادئة جدا و تشعر فيها بالراحة و ابعد كل ما يشتت انتباهك - ارفع درجة الاضائة للغرفة الى الدرجة التى تناسبك و هذي وسيلة لتحقيق اليقظة و التركيز
المــــذاكرة :
1 – الدعاء قبل البدء : ( اللهم إني أسألك فهم النبيين، و حفظ المرسلين، و الملائكة المقربين،اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، و قلوبنا بخشيتك،و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير،حسبنا الله و نعم الوكيل..)
( اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعةالفهم وصفاء الذهن اللهم الهمني الصواب في الجواب وبلغني اعلى المراتب فيالدين والدنيا والآخرة واحفظني واصلحني واصلح بي الامه ..)
و كل فقرة تنتهي منها تقول : ( اللهم إني أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير،حسبنا الله و نعم الوكيل.. )
عند النسيان تقول : ( اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي.. )
2 – ابدا بتصفح الدرس و كون في عقلك رؤية شاملة عن مضمون ما ستدرسة ( كيف ؟ ) - اقرا العناوين الرئيسية و الفرعية - اقرا الجملة الاولى و الاخيرة من كل فقرة
3 – الان ابدا الدراسة مع قرائة التفاصيل لكل عنوان ( ابدا فقرة فقرة )
4 – ارفع من قوة الانتباه و التركيز لذلك خذ فترة للاستراحة بين كل فقرة و الثانية يعنى : ( ابدا بـفقرة Speaking - بعدها راحة نصف او ربع ساعة ثم راجع الفقرة و ابدا بــ Vocabulary اوأي فقرة اخرى و هــكذا ) ابـــدا بالفقرة الاسهل و الاكثر متعة لديك ثم الى الاصعب ( ان شاء الله مافي شي صعب )
الحــــفظ و الفهم :
لما تفهم فقرة فهذا دليل انك حفضتها
أ - ابدا بحفظ الاسهل و لا تقف عند الفقرة الصعبة طويلا بل خصص لك ورقة خارجية اكتب فيها الفقراتالصعب حفظها و ارجع لهذي الورقة في اخر وقت مذاكرتك.
ب - ردد ما تريد حفظة بصوت مرتفع اذ ان سماع الكلمات يساعد على حفظها
جــ - استعن بالايقاع : ( كـــيـــف ؟ )
اذا لحنت الكلمات و الجمل التى تريد حفضها على شكل ابيات و هذا يساعدك على سرعة التذكر .
د - قسم ما تريد الى مجموعات ( كيف ؟ )
مثلا الكلمات : Beautiful قسمها حسب النطق ( بيو – تي – فل ) فتصبح Beau –ti –ful ) ) Introduction ( انترو – ديو – شن ) فتصبح ( Intro- duc- tion )
هـ - اكتب بيدك و شغل خيالك : ( كيف ؟ )
كل كلمة او جملة و انت تحفظها
-اولا : اكتبها على الورق . -ثانيا : انظر الى الكلمة او الجملة لثواني بعد تقسيمها لتحفظ فيها تشكيل الحروف -ثالثا : احفظ اول حرف للكلمة مثلا قل في بالك كلمة كتاب تبدأ بحرف B أي Book ( رتب بدفترك الكلمات بالتسلسل حسب الحروف الهجائية ) -الان : اغمظ عينيك و خذ نفس و ابدا برسم الكلمة مع حروفها في مخيلتك الى ان تثبت باذن الله
و – راجـــع ما تعلمتة عدة مرات :
و هذي مثل التنشيط للذاكرة بحيث يعزز الاتصال بين الخلايا العصبية في الدماغ
- مراجعة اولى و تكون بعد 10 دقائق من الانتهاء من الدرس - الثانية بعد يوم واحد - و الثالثة بعد اسبوع ثم بعد شهر و ذلك لتحقق اقصى درجة لتثبيت المعلومات
ن – الاهم من كل هذا
( مـــــارس - مــــــارس – مــــــارس )
كل شي تعلمتة مارسة و تحدث به في حياتك اليومية تكلم حتى لو مع نفسك امام المراية و حاول بقدر الامكان ان يكون لك اصحاب اجانب و تكلم معهم
ي – برمج دماغك على الحفظ :
كلما اكثرت من استخدام دماغك لحفظ المعلومات ازدادة قدرتك على الحفظ و التذكر م كلما حفظت معلومات اكثر ازدادة قدرتك على التذكر و الحفظ
ق – هناك طريقة جميلة لحفظ الكلمات و هي ربطها بصورة ذهنية لو كلمة اخرى او شيء مضحك
| | [/size][/b][/b] [/b][/size][/size][/b] | |
| | | الملكة سما
صـــاحبة المـنتدى
عدد المساهمات : 13493 نقاط : 22734 السٌّمعَة : 12 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الموقع : https://samaa5.yoo7.com/u2
| موضوع: رد: دورة اللغة الانجليزية العامة المكثفة الخميس فبراير 17, 2011 12:10 pm | |
| [size=16][size=16]First lesson الدرس الأول[/size][/size] [size=16]
[/size][size=16]Greeting and Introducing yourself.[/size][size=16] [size=16]Speaking Skill
[/size][/size][size=16][size=16]( 1 )
Greetings[/size][/size][size=16][size=16][size=12]الــــتــــحـــيــــات[/size][/size][/size] [size=16][/size][size=16][size=16]( 2 )[/size][/size]
[size=16][size=12]Introducing yourself التعريف بنفسك[/size][/size]
[size=16][size=12]( I )[/size][/size] [size=16][/size] [size=16] [size=12]
( II
[/size][/size] [size=16][/size] [size=16][size=12]تعليقات المحادثة : [/size][/size][size=16]1 - How do you do ? ( كيف حالك ؟ ) [/size][size=16] تقال للشخص عندما نلتقي فيه لأول مرة
2 – How are you ? ( كيف حالك ؟ )
تقال للشخص قد سبق و ان التقينا فيه من قبل.
3 - have / has أفعال مساعدة لها عدة معاني حسب موقعها بالجملة
-- بمعنى ( عندي / عندك / أو يملك / املك ) إذا جاءت قبل الاسم العاقل و ( له ) لغير العاقل
مثل : I have a car عندي سيارة The house has a nice garden البيت له حديقة جميلة
-- بمعنى ( يتناول ) إذا جاءت قبل الطعام و الشراب .
كما في المحادثة اعلاة : I have some tea, bread, cheese, and some olives
ملاحظة: ( الأفعال have got / has got لها نفس معنى have / has )
مثال[/size][size=16] He has got a big family عنده عائلة كبيرة
[/size][size=16][size=16][size=16][/size][/size][/size][size=16][size=16]Vocabulary and Idioms
[/size][/size]
[size=16]( 1 ) [/size]
[size=16][size=12]الأرقام الأساسية Cardinal Numbers[/size][/size] [size=16]
[size=12]( 2 ) [/size][/size][size=16][size=12]الأرقام الترتيبية Ordinal Numbers[/size][/size][size=16][/size][size=16]
[size=16]( 3 ) Idioms في كل درس راح احط 5 مصطلحات( 5 idioms )
[/size][/size][size=16]( تحفظ )[/size] [size=16]About of ---- على وشك ان
[/size][size=16]Account for ---- يحسب حسا با لـــ [/size][size=16]All day long ---- طوال النهار [/size][size=16]get a day off ---- يحصل على يوم عطلة / ياخذ اجازة [/size][size=16]get along with --- يتاقلم مع [/size] | |
| | | الملكة سما
صـــاحبة المـنتدى
عدد المساهمات : 13493 نقاط : 22734 السٌّمعَة : 12 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الموقع : https://samaa5.yoo7.com/u2
| موضوع: رد: دورة اللغة الانجليزية العامة المكثفة الخميس فبراير 17, 2011 12:47 pm | |
| English language is easy , fun and clear( اللهم لا سهل الا ما جعلتة سهلا و انت تجعل الحزن اذا شئت سهلا )( ربي اشرح لي صدري و يسر لى امري و احلل عقدتا من لساني يفقهه قولي )Lesson 2 الدرس الثـــــــــانيIntroducing peopleSpeaking SkillThere are many ways to introduce people :هناك عدة طرق لتقديم الاشخاص و هي :formal situations الحالاتالرسمية1- informal situations.الحالات الغير رسمية - 2 ( ملاحظة : الحالات الغير رسمية هي المحادثات بين الاصدقاء او اشخاص تمون عليهم والرسمية العكس ) Here are some common phrases you can use:Conversation -1( Flash )Conversation -2-Vocabulary and idioms(1 )Months of years( 2 )Days of week( 3 )Idiomsas soon an ………….. بمجرد انفي اسرع وقت ممكن ................... as soon as possibleبقدر ( للمعدود ) ...................... as many as بقدر ( لغير المعدود ) ................... as much as و كذلك ................... as well as طالما ان ....................... as long as / so long as GrammarSingular and Plural Nounsأسماء المفرد و الـــــجــــمع1 - Singular Noun Definition: تعريف الاسم المفرد When a noun means one only, it call ( singular ) .عندما الاسم يعنى شيء واحد فقط و يسمى singular بصيغة المفرد مثل : Examples: ولد boy, بنتgirl, كتابbook, كنيسةchurch, صندوقbox2 - Plural Noun Definition: تعريف اسم الجمع When a noun means more than one, it call (plural ) عندما يعنى الاسم اكثر من شيء واحد يسمى (plural ) بصيغة الجمع مثل Examples:اولاد boys,بنات girls, كتبbooks, كنائس churchesRule#1The plural of nouns is usually formed by adding - s to a singular noun.جمع الاسماء يكون عادتا باضافة ( s ) الى الاسم المفرد .Examples: Lamp : lampsCat : catsFork : forksFlower : flowersRule#2Nouns ending in s, z, x,sh, o and ch form the plural by adding - es.الاسماء التى تنتهي بــ ( s – z - x - sh – ch ) يكون الجمع للاسم باضافة ( -es )Examples: Moss : mossesBuzz : buzzesBox : boxesDish : dishesChurch : churcheshero; heroesgrotto : grottoesRule#3Nouns ending in - y preceded by a consonant is formed into a plural by changing - y to - ies. الاسماء التى تنتهي في اخرها بحرف ( y ) مسبوقة بحرف ساكن نجمعها بتغيير ( y ) الى ( ies )Examples: Lady: ladies City: cities Army: armies Rule#4Nouns ending in y preceded by a vowel form their plurals by adding - s.الاسماء التى تنتهي بحرف ( y ) مسبوقة بحرف علية يكون جمعها باضافة ( s ) الى اخرها Example:Boy: boys Day: daysRule#5Some nouns ending in f or fe are made plural by changing f or fe to - ves. بعض الاسماء تنتهي بــ f او fe نقوم بجمعها بتغيير ( f او fe ) الى ves Example: Beef: beeves Wife: wivesتمرين في جمع الاسماء http://www.pb5th.com/test/writing/noun_forms-a.htmlReading SkillA Sick DayIt is a school day. Ann wakes up her child, Jill. Jill feels hot. She has a fever. Jill is sick. She should not go to school. She needs to stay home and rest. The school rule is that sick children must stay home.Ann calls the school office. She tells the school worker about Jill. The school worker thanks Ann for her call. Ann asks if there is any school work for Jill to do at home. “Yes,” says the school worker. “It will be in the school office at noon.” The school staff knows that Jill is sick before the start of the school day. They know why Jill will not be in school. Definitions:·Fever : a person’s body temperature that is higher than normal·Staff : people who work togetherIntroducing Yourself
[b]تــــقديم نـــــــفسك
عندما تريد تقديم نفسك تستخدم نفس عباراتالتقديم
May I introduce اوI want to introduce مع كلمة myself او ourselves ان كنت تقدم مجموعة معك فتقول :
May I introduce myself او I want to introduce myself اسمح لي ان اقدم نفسي, انا اريد ان اقدم نفسي we want to introduce ourselves نريد ان نقدم انفسنا
ثم تبدا بالتعريف عن نفسك او انفسكم
مثال لمحادثة تقديم نفسك
[size=16]Friendship and acquaintance [/size]
[center]الضمائر
الضمير : هو كلمة تحل محل الاسم ( اسم انسان – المكان – الشئ – الحيوان ) و هو يستخدم بدلا من هذة الاسماء بحيث يوافق كل ضمير الاسم الذي يشير الية و ذلك منعاً من تكرار الاسم
و تنقسم الى 8 أنواع :
و هنا راح اتحدث عن نوعين منها وهي
1 – الضمائر الشخصية The personal pronouns
2 – ضمائر الملكية Possessive pronouns
و تنقسم الى نوعان :
1 – ضمائر الفاعل Subjective pronouns
2 – ضمائر المفعول بة Objective pronouns
ضمائر الفاعل Subjective pronouns و تاتي في خانة الفاعل في بداية الجملة قبل الفعل .امثلة ملاحظات هامة : : 1 - ان الضمير ( I ) يكتب دائما بحرف كبير سواء في اول الجملة او في وسط الجملة .
مثل :
Do you know how old am I ? هل تعرف كم عمري
I am20 years old عمري عشرين سنة
2 - يستعمل الضمير ( It ) للدلالة على الاحوال الجوية
مثل :
It is cold الطقس بارد
[center][size=12]ثانيا ً :
ضمائر المفعول بة Objective pronouns
تاتي هذة الضمائر مباشرة بعد الافعال او بعد حروف الجر ( غالبا ما تاتي بعد حرف الجر to ) و هذة الضمائر جميعها تحل محل 3 اشخاص :
( المتكلم - المخاطب – الغائب ) المفرد و الجمع
امثلة لبعض الضمائر :
هنا راح اكتب جملة و احولة الى جملة فيها ضمير المفعول بة
1 - them : We received the guests . نحن استقبلنا الضيوف We received them . نحن استقبلناهم 2 – him : I saw Ahmed yesterday. رأيت احمد امس I saw him yesterday. انا رأيتة امس3 – It : He saw theplane in the sky. رأى الطائرة في السماء He saw it in the sky. رآها في السماءامثلة عندما تقع قبل حرف الجر : 1 – I bought a gift to her اشتريت لها هدية2 – He gave the tickets to me اعطاني التذاكر
[/center] [/size]
Reading skillI miss my momDuring the class break Jan says, “ Noor , you look sad. Is something wrong?”“My mom is sick. She lives in Chad. I miss her and want to be with her,” says Noor.“My mom and dad live in Maine. I have not seen them for five years. I miss them too,” says Jan. “We talk on the phone. I write them letters, and I e-mail them.It all helps, but it is not the same as seeing them.”“Yes,” says Noor, “I do the same. I would like to see my mom and give her a hug. We both miss our loved ones.”Definitions:تعاريف ·Break : a short stop·Miss : to feel the absence of someone you love·E-mail : a typed message using the computer Jim: What about you, Lan?Lan: I am a nurse's assistant at Whitfield County hospital.Jim: Well, Thinh and Lan, it was good to meet you. I have to go now. I'm teaching a class this evening and I need to get to the college.Thinh: It was good to meet you, too, Jim.Lan: Yes, it was good to meet you.Jim: See you around!Thinh and Lan: Good-bye, Jim!The whole conversation [/center] [/b][/center] [/b] | |
| | | الملكة سما
صـــاحبة المـنتدى
عدد المساهمات : 13493 نقاط : 22734 السٌّمعَة : 12 تاريخ التسجيل : 11/08/2010 الموقع : https://samaa5.yoo7.com/u2
| موضوع: رد: دورة اللغة الانجليزية العامة المكثفة الخميس فبراير 17, 2011 12:53 pm | |
| تعلم شيئاً ما من كل شيء تكنً مثقفاً .... وتعلم كل شيء من شيئاً ما تكنً عالماًاللهم لا سهل الا ما جعلتة سهلا و انت تجعل الحزن اذا شئت سهلا Lesson 4 الدرس الرابع الـــــــــــــــــزواج
Marriage Speaking SkillUseful sentences for a conversation
Flash conversation
[size=16]
[center]Vocabulary and Idioms
الوضع العائلي Marital status [/size] Idioms
Become full ……………… يمتلئ Become concerned ………………. يقلق At all ……………… ابداً As to / in terms of …………….. بخصوص As usual ……………………….. كالمعتاد – كالعادة Engage in ……………………… يزاول – يرتكب
Grammar
أستخدام In - on - at
In - on - at من حروف الجر وتستخدم في عدة مواضع و هي : 1 - لتحديد المكان 2 - لتحديد الزمــــان ( الوقت ) اولا: استخدام ( in – on – at) لتحديد المكان :At (في/عند)........عندما احدد موقع (مكان) معين او نقطة معينةكأن اقول:at the door عند الغرفة - at the corner عند الزاوية - at the bus stop عند موقف الباص مثال:Maha is waiting for you at the bus stop- 1 مها تنتظرك عند موقف الباصThe shop is at the end of the street.- 2 السوق (عند /في ) نهاية الشارع In (في ) .......وتستخدم للاماكن المغلقة (عندما يكون الشئ بداخل المكان ) او الاماكن المحصورة ( مثل البلدان و المدن )كأن اقول:in London في لندن - in the garden في الحديقة - in a box في الصندوق -in a building في المبنىمثال :1- I have a meeting in New York.انا عندي اجتماع في نيويوركDo you work in an office?-2هل تعمل في المكتبOn ( على ) ........ عندما يكون الشئ فوق السطح كان اقول :on the wall على الجدار - on the cover على الغلاف - on the carpet على السجادة مثال :You are standing on my foot-1انت تقف على قدميThere are no prices on this menu-2لا توجد اسعار على قائمة الطعام .................................................. ........................ثانيـــا : استخدام ( in – on – at) لتحديد الوقت :At ....... تستخدم للساعات خلال اليوم كان اقول :at 3 o'clock - at bedtime - at the moment - at nightمثال:The shop closes at midnight.-1السوق يغلق عند منتصف الليل 2-The stars shine at nightالنجوم تلمع في المساءIn ...... تستخدم للشهور – السنوات و فصولها – القرن – و الفترات الطويلة كان اقول : in May في مايو - in summer في الصيف - in 1990 - in the past/future في الماضي /المستقبلمثال :In England, it often snows in Decemberفي انجلترا كثيرا ما تثلج في ديسمبر In ...... تستخدم للايام و التاريخ كان اقول :on Sunday - on 25 Dec. 2010 - on Christmas Dayمثال :Do you work on Mondays? -1هل تعمل يوم الاثنين ؟Her birthday is on 20 November-2يوم ميلادها في 20 نوفمبرحالة خاصة :فرقي ......تستخدم ( in – on ) في التعابير العامة التالية (الخاصة للوقت ) :[center] vعندما توجد في الجملة last, next, every, this لا نستخدم ابدا at, in, on
مثال :
vI went to London last June. (not in last June) vHe's coming back next Tuesday. (not on next Tuesday)
[center][center]Quiz
اختبر فهمك للقاعدة
http://a4esl.org/q/h/9704/dg-in-at-on.html
http://a4esl.org/q/j/ni/fb-prepositions.html
Reading Skill
Relaxing at the Park
الاسترخاء في الحديقة
Questions:
·Why would the park be a good place to relax لماذا الحديقة تكون مكان جيد للاسترخاء ؟ It has been a busy week at work. Beth needs to relax. She wants to go to the park. It is quiet there. She will not think about work.
Beth makes a sack lunch. She puts bread, cheese, grapes, and carrots in a brown bag. Then she finds her lawn chair and gets her book.
At the park, Beth finds a nice spot near the pond. She takes in some deep breaths of the fresh air. She enjoys having her bare feet on the grass. Beth eats her lunch. Then she reads her book.
It is time to go home. Beth gathers her things. She feels refreshed from her time at the park.
What is the difference between a [size=16][size=16]Married and a wedding ?
Married ..... صفة و تعنى متزوج ( اي ان مشروع الزواج قد تم بين شخصين )
مثال : Amal is married امل متزوجة
و لما اقول get married الكلمتين معا بمعنى الفعل تزوج اي توضع في الجملة مكان الفعل مثل : When did you get married ? متى تزوجت ( لاحظ هنا did وهي الماضي لــ do - does ) و هذا يدل على ان الزواج تم فالجواب يكون ماضي
جواب السؤال مثلا :
ولاحظ لما اعمل تصريف لهذا الفعل تتغير فقط get لما تكون في الماضي تصبح got مثل : I got married last week تزوجت الاسبوع الماضي
:
wedding ..... اسم و يعنى زواج او زفاف او عرس ( و هنا مشروع الزواج لم يتم حتى الان بين شخصين و لكن على وشك الحدوث )
wedding is that when u have decided to marry .
و تستخدم هذة الكلمة عندما تقرر ان تتزوج ( قبل ان يتم الزواج )
مثال :
The weddings in the KSA are expensive الاعراس في السعودية غالية الثمن
( الان فهمنا ان wedding اسم / زواج او زفاف/ - married صفة / تزوج/ - get married فعل / يتزوج/ )
و لكن هناك اسم اخر يدل على الزواج و هو marriage بمعنى زواج و ايضا عندنا wedding بمعنى زواج ايضا
( ما الفرق بينهما ؟؟؟؟ )
What is the difference between a wedding and a marriage ?
A wedding is a name used for all the ceremonies and rituals that take place to give social acceptance to the relationship between two people,
whereas marriage is the name of a life long institution, which starts after the wedding
1-
2 - [center]ثانيا : الافعال المركبــة غير قابلة للفصل
و هي التي لا يمكننا فيها فصل حرف الجر عن الفعل . ( هنا تصحيح للدرس)
حيث ان المفعول به يقع بعد الفعل المركب
و يشترط هنا : عدم قدرتنا على التحكم في الاسم المفعول به
امثلة :
He got off the car He got off it
في ما يلي بعض من الافعال المركبة غير القابلة للفصل والمتداولة كثيرا في اللغة مع الافعال غير المركبة التى تحمل نفس المعنى 1 -
2 -
[/center]
Reading Skill
Summer Days
[/size][/center]
Ann and her kids love summer! The sun shines. It is warm outside. Some days are even hot. Ann and her kids like to go to the lake. They often ask friends to join them .
Ann puts sunscreen on herself and her kids. She does not want them to get sunburned. Sunburns are very painful. They also cause damage to the skin. Sunburns can cause skin cancer .
Ann gets the life jackets. She puts them on her two youngest kids. She has strict water safety rules. Her young children know they cannot go in the water without life jackets. Ann knows that children can drown very quickly in water.
Ann and her kids love the lake! They swim. They play with water toys. They float on water tubes. They splash and laugh. They build sandcastles. They bury their toes in the sand. Sometimes they even bury each other in the sand!
Summer days at the lake are fun days for Ann and her kids.
Definitions :تعـــاريف ·
Damage يؤذي: harm ·
Strict : صارم – دقيق strongly followed or enforced [/center] [/size][/center] [/size][/center] [/center] [/center] | |
| | | | دورة اللغة الانجليزية العامة المكثفة | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |