فى امثال يا جماعه فى حياتنا خطيره جدا ولو الواحد عرف معناها هيلاقيها غلط عليه لو قالها وحرام كبير اوى لو تمادى فيها ، اما لو عرف معناها وتهاون بالامر وظل يقولها وقال لا عادى المهم نيتى ايه فده عقابه عند ربنا اشد .
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة " رواه ابن ماجه وابن حبان والترمذي والحاكم .
لذلك تعالوا مع بعض نعرف الامثال المحرمه.نقلت لكم بعضها والبعض الاخر جمعته من افواه الناس اللى بتقولها .
( ان جالك الطوفان حط ابنك تحت رجليك )
دعوة للقسوة والظلم واباحة فعل اى شىء عند الضيق ماهو لما الاب يحط ابنه تحت رجله يبقى مستباح يفعل اى شىء اخر ، وكأن المثل ده يعادل المثل الاجنبى الذى يقول ( الغايه تبرر الوسيله ) بل ويؤيده ايضا وبالطبع هذا حرام .
( ان قابلك الاعمي كل عشاه مانتش ارحم من اللي عماه )
يعنى بصراحه مثل فى غاية القسوة والجهل ولا تعليق عليه هو لوحده مفهوم ومعروف اد ايه المثل ده فى غاية التعدى على الله سبحانه وتعالى .
( اعمل الخير وارميه فى البحر )
الشيخ قال ان المثل ده حرام لكن الحقيقه ماعرفش ايه السبب.
( اللى يحتاجه البيت يحرم على الجامع )
مثل حرااااااااااااااام جدا ، المفروض العكس بالظبط ، بدليل قوله تعالى : (ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ).
( كُل مع الكافر و لا تاكل مع طويل الاظافر )
مثل غريب جدا ، قد يظن البعض انه صحيح وان الرسول هو الذى قاله، لكن فى الحقيقة هذا مكذوب على الرسول صلى الله عليه وسلم .
وهذه الفتوى دليلا على كلامى :
السؤال :
هل هذا الحديث .. صحيح..؟ (( كل مع الكافر ولا تأكل مع طويل الأظاافر )))
الجواب :
فى الحقيقة لا يجوز تطويل الأظافر ، وقد أمَر النبي صلى الله عليه وسلم أن لا تُتْرَك أكثر من أربعين يوما .
ففي حديث أنس رضي الله عنه قال : وُقِّـت لنا في قص الشارب ، وتقليم الأظفار ، ونَتْف الإبط ، وحَلق العانة ، أن لا نَتْرُك أكثر مِن أربعين ليلة . رواه مسلم .
وإذا انضاف إلى ذلك الـتَّشَبُّه بالكفار صار حراما .
فلا يجوز تطويل الأظفار ، لِمّا في ذلك مِن مُخالفة أمره عليه الصلاة والسلام ، ولِمَا فيه من الـتَّشَبُّه بالكفار ، ولو لم يُقصد الـتَّشَبُّه بالكفار .
وثَبَت طِبيا ضرر إطالة الأظافر .
ثم هو مُخالِف لِفطرة الله التي فَطَر الناس عليها .
وأما قولهم : (كل مع الكافر ولا تأكل مع طويل الأظافر ) فليس بصحيح ، وليس بِحديث أصلا .
والله تعالى أعلم .
المجيب : عبد الرحمن السحيم
( لا تصاحب الاقرع ولا تاخد منه نصيحه ، لو كان ربنا بيحبه كان سابله راسه صحيحه )
طب بالله عليك ده كلام يتقال يعنى ، طب على اساس ايه هل لان الأقرع مابيفهمش حاجة مثلا ولا على اساس ان الاقرع ده ربنا بيكره ولا على اى اساس. حاجه غريبه جدا..
( يوم الجمعة في ساعة نحس )
استغفر الله العظيم ، اذاى نقول كده ويوم الجمعه ده احب الايام الى الله ده بالاضافه إلى ساعة استجابة الدعاء . يبقى ساعة نحس ايه دى وليه بنقول كده؟
استغفر الله العظيم .
( انا بكره الراجل ده لله فى لله )
الحب فقط هو اللى يكون فى الله لذلك نقول احب فلاناً فى الله ، وماينفعش ابدا نقول انا بكره فلان لله فى الله وده غلط كبير جدا .
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :(سبعة يظلهم الله في ظلّه يوم لا ظل إلا ظله:إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله رب العالمين ) .أخرجه البخاري ومسلم .
( إذا الشعب يوما أراد الحياة ، فلابد أن يستجيب القدر )
وده معناه ان إرادة الله لابد وان تكون تابعة وخاضعه لإرادة خلقه . وده حرام طبعا .والله سبحانه و تعالى يقول : "و ما تشاؤون إلا أن يشاء الله".
( اللهم إني لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه )
تأكدت والحمد لله ان الدعاء ده باطل ، فقد قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:هذا دعاء بدع و باطل ، فإذا قال : " اللهم إني لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه " معناه أنه مستغن ، أي افعل ما شئت و لكن خفف ، و هذا غلط ، فالإنسان يسأل الله عز و جل رفع البلاء نهائيا فيقول مثلا : "اللهم عافني ، اللهم ارفع عنى البلاء و ارحمنى وانت ارحم الراحمين "
فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم قال : " لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت" ( متفق عليه ) .
اذن هذا الدعاء " لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه " باطل و لا يجوز ان ندعو به .
( من علمني حرفا صرت له عبدا )
ايضا هو مثل محرم قوله لان العبد لله فقط . فقد قال تعالى : "وما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون"يبئه مين بس اللى هتعبده ده لما يعلمك حرف او حتى عدة حروف، غلط طبعا المثل ده حتى لو كان على سبيل الايجاز.
( يعطي الله الفول للي ما عنده ضروس )
وهو يشبه فى معناه ( يدى الحلق للى بلا ودان ) .
وده بردو حرام لان هذا المثل في معناه أن الله لا يتصف بالحكمة و العدل بين مخلوقاته استغفر الله العظيم .
كيف ذلك وان من صفات الله الحكمة فقد اختار اسم الحكيم ضمن أسماءه الحسنى .وقد قال تعالى : "أهم يقسمون رحمة ربك ؟ نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا و رفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ، و رحمة ربك خير مما يجمعون" ( الزخرف ) .
( الدين لب وقشور )
مثل فى غاية العجب لأن القشور لا فائدة فيها وترمى وتُهمل ، بينما الدين كله خير وفائده أصوله وفروعه وواجباته وسننه.المثل ده بالظبط كده يعطى للناس الحق فى اتخاذ ما يعجبهم من الدين واهمال ما لا يعجبهم .ولو حد اتخذ المثل ده وتبناه فى حياته وعاش على اساسه يبئه الله يعوض عليه ، وربنا يهديه وهيبئه ذنبه فى رقبة اللى قاله واللى بيقوله .
( رزق الهبل على المجانين)
استغفر الله العظيم مثل حرام جدااااااا فالرزاق هو الله وحده ،قال الله فى كتابه العزيز : " إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ ) " ( الذاريات: 5 ) .
وقال ايضاً : "وما من دابة فى الارض الا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين(هود:6).
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.
والمفروض يكون المثل هكذا( رزق الهبل والمجانين على رب العالمين ) كما قال الشيخ خالد الجندى.
( لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل)
كلمة ما ينفعش نقولها خالص فالله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع .وقال تعالى :
{ قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته } [ الزمر:38 ]
فآي مخلوق هذا الذي يستطيع أن يمنع رحمة ربنا من أن تنزل على عباده.
كما قال الله جل و علا " مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيز الْحَكِيمُ "
فمن هذا المخلوق الذى يستطيع منع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز على الاطلاق .
( ثور الله فى برسيمه )
كلمة عجيبة جدا ، هو يعنى فى ثور لله وثيران أخرى للناس ،وان كان الامر كذلك فما قصد قائل هذا المثل و بماذا يرمز ثورالله أيرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى اعوذ بالله من الكفر والجهل بما نقول .كلام غريب والله ، بالاضافه الى انه سوء أدب مع الله تعالى ،قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } ( نوح-13) .
( انا عبد المأمور )
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار ،وهى توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ' على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة '( مُتَّفَقٌ عَلَيهِ ).
( يا مستعجل عطلك ربنا )
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا .ولكن العجلة والإستعجال من صفات الشيطان ، بدليل حديث أنس بن مالك رضى الله عنه ،عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان ) رواه أبو يعلى ، صحيح للألباني .
( ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع )
دعوة للتشاؤم والاحباط وكأن المثل يقول لمن علا وارتفع فى شأنه ودراسته وعلمه على سبيل المثال انك واقع واقع ، و كل اللى بتعمله ده مالهوش فايده ، اما سمع قائل هذا المثل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم" اطلبوا العلم ولو فى الصين " .
( من لم ياتي بعصا موسي سوف ياتي بعصا فرعون )
وده معناه ان عصا فرعون اقوي من عصا موسي وده بالطبع خطأ فادح لأن العكس صحيح .والمثل ده بيحسسنى فى معناه ان اللى مايجيش بالخير يجى بالشر . وطبعا ده غلط كبير جدا .
( اللى يبان منى ذكة عنى )
ودايما نلاقى البنات تقول الكلمة دى وهى مش فاهمه معناها يا اختى الا تعلمى ان الله طيب ولا يقبل الا طيبا فكيف لكى ان تقولى < اللى يبان منى ذكة عنى > هو الواحد بيتصدق ويذكى بالطيب ام بالخبيث بل كيف تصفين ما يظهر منكى كشعرك او جسدك ذكاةً ؟ كيف تسمى هذا بالذكاة ؟ ولا حول ولا قوة الا بالله كونى واعية اختى بما تقولين بارك الله فيكى .
( المنحوس منحوس ولو حطوا على باب بيته فانوس)
دعوة للتشاؤم واليأس وعدم الرضا بقضاء الله عز وجل .
( كتر السلام يقل المعرفة )
هذا قول شيطانى لا يجب أن يتفوه به مسلم، فالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حض على إفشاء السلام؛ لأنه مفتاح الحب والمودة بين الناس.
وقد قال الله عز وجل:{ فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله } ، ( النور:61) .
وعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إياكم والجلوس في الطرقات قالوا يا رسول الله ما لنا بد من مجالسنا نتحدث فيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه قالوا وما حقه قال غضالبصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) رواه مسلم .
كما عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (حق المسلم على المسلم خمس : رد السلام , وعيادة المريض , واتباع الجنائز , وإجابة الدعوة , وتشميت العاطس ) متفق عليه.
( الأقارب عقارب )
هذا مثل أحمق مضل يحض على قطيعة الرحم التي أمر الله أن توصل، ويصطدم مع مبادئ الإسلام .حيث يقول الله تعالى: " واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى "( النساء 36: )
(أبكى على الزمان اللي عمل القصيرشمعدان ).
مثل فى غاية الجراءه والجهل ويعبر عن سوء الادب والاعتراض على قدر الله ووصفه بالظلم ، وليعاذ بالله ، فقد قال عز وجل " وربك يخلق مايشاء ويختار " ( القصص:68 ) .
( ساعة لقلبك وساعه لربك )
اولا ترتيب الجمله هنا غلط لان المفروض ان تكون هكذا ساعه لربك وساعه لقلبك .
ثانيا الجمله من الاصل غلط خالص لانها مقتبسه من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :
عن حنظلة " لقيني أبو بكر، فقال: كيف أنت يا حنظلة، قال ، قلت : نافق حنظلة، قال سبحان الله ما تقول، قال: قلت نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأي عين فإذا خرجنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات فنسينا كثيرا ،قال: أبو بكر فوالله إنا لنلقى مثل هذا فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلتك: نافق حنظلة يا رسول الله، فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ذاك ؟، قلت : يارسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأي عين فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيرا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده إن لو تدومون على ما تكونون عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم ولكن يا حنظلة ساعة وساعة ، وقد قالها ثلاث مرات .
فساعه وساعه هذا ليس فى معناه ان تفعل مايرضى الله من الصلاة وقراءة القران والامر بالمعروف والنهى عن المنكر فى الساعه المخصصه لها، ثم بعدها تذهب لترضى نفسك فتجدها تأمرك بمشاهدة الافلام المسيئة للاخلاق او الكليبات الفادحة وسماع الاغانى الساقطه وتستجيب لها وتقول لا عادى ماهو ساعه لربك وساعه لقلبك لا يا اخى ليس الامر هكذا .
انما معناها ساعه وساعه يعنى ساعه لله وساعه للانسان فى عمله واولاده وحياته ومش معنى كده اننا نقضيها فى العصيان اعوذ بالله .
( صباح الخير، أوصباح النور، أو العواف، أو ماشابه ذلك )
هذه من أساليب تحية أهل الجاهلية وأهل الكفر والشرك والمجوس في الهند حيث ، يعتقدون بوجود قوتين الخيروالشر يمثلها النور والظلام ، وإنما ينبغي أن نعلم أن تحية الإسلام هي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في أي وقت كان.
قال صلى الله عليه وسلم : " إذا لقي الرجل أخاه المسلم فليقل: السلام عليكم ورحمةالله" ( صحيح الترمذى)
( اتق شر الحليم اذاغضب)
مثل يدعو للخوف والبعد من الشخص الحليم الصبور الذى يتق الله فى خلق الله.
( اتق شر من أحسنت إليه )
وللاسف الكلمه دى اصبحت قاعده الناس ماشيه عليها واصبحوا يتوقعوا الشر قبل حدوثه من الناس اللى بيحسنوا اليهم واصبحت مبرر للناس كى لا يحسنوا للاخرين .
هو صحيح فى ناس بتقع فى المشكله دى كتير وتكون بتنفق وتحسن وتفعل الخير تجاه ناس اخرين ولكنها تُفاجأ بمقابلة هذا الاحسان بالشر وطبعا دى حاجه بضايق لكن مهما كان الموقف فهو مش هيكون اكتر من موقف ابى بكر الصديق رضى الله عنه عندما خاض مسطح فى عرض ابنته السيده عائشه رضى الله عنها وكان ابى بكر يُنفق على مِسطحٍ لقرابته منه وفقره ، فقال -: والله لا أُنفق عليه شيئًا بعد الذي قال في عائشة.
فأنزل الله تعالى: {ولا يأتلِ أولو الفضلِ منكم} إلى قوله: {ألا تُحبون أن يغفرَ الله لكم}. وبعدها قال أبو بكر: إني لأحبُ أن يغفر الله لي، فرجّع إلى مِسطحٍ النفقة التي كان يُنفق عليه، وقال: لا انزعها منه أبدًا.
فسبحان الله انت عندما تنفق على شخص انت لا تُجِبُ عليه بل انت تحصد لنفسك الخير الكثير والرحمة والمغفرة فلا تستخسر فى نفسك اخى بارك الله فيك وانفق على المساكين والفقراء حتى لو كانوا يقابلون احسانك بالشر، فجزائهم عند الله وجزائك انت ايضا كبير عند الله، ولكن احذر ان تمس عينك هذه النفقة بالشر. اى لا تتصدق عليهم وقلبك غير راض ٍ وإلا ستضيع اجرك عند الله سبحانه وتعالى .
واوجه كلمة ايضا لمن يُحسَن اليهم ، اتقوا الله ولا تقابلون اللاحسان بالشر ، فقد قال تعالى فى سورة الرحمان " هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ " ، ولا تفعلون كالذين ذكرهم الله فى قوله
( الانسان اصله قرد )
مثل بصراحه فى غاية التطاول والجهل ، ماهو اصلنا مين مش سيدنا ادم عليه السلام يبقى اذاى اصلنا قرد استغفر الله العظيم .
( ياكل مال النبى ويحلى بالصحابه )
هو مين ده اللى يجرؤ يعمل كده ، لا حول ولاقوة الا بالله ليه احنا وصلنا لدرجة اننا ندخل الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة والاشخاص الجليله فى كلامنا وامثالنا وتهريجنا . يعنى حاجه فعلا غريبه جدا .
( انا ادعى على ولدى واكره اللى يقول امين )
مثل حرام جدا لان الرسول عليه الصلاة والسلام نهانا عن الدعاء على اولادنا فى حديث رواه أبو داود في السنن :(لا تدعوا على أنفسكم ولا تدعوا على أولادكم ولا تدعوا على خدمكم ولا تدعوا على أموالكم لا توافقوا من الله تبارك وتعالى ساعة نيل فيها عطاء فيستجيب لكم ) سنن أبي داود .
( مايكونش عندك العز ده كله واروح اقول عشانا عليك يارب )
استغفر الله العظيم ، هو الرزق ده مش بتاع ربنا سبحانه وتعالى يبقى اذاى نقول الكلام ده بس لازم نقتلع عنه تماما .
( بركه يا جامع )
المثل ده له حكاية ، وحكايته : هو ان كان فى واحد مابيصليش فى المسجد الا لمرآة الناس وفى يوم مكانش عايز يخرج للصلاه فى الجامع فأخر الصلاه عشان مايخرجش، لكنه افتكر ان الناس اللى متعوده تشوفه دايم افى الجامع هيقولوا ان فلان تخلف عن الصلاه اليوم . فقرر انه يخرج للصلاة ولكنه عندما وصل وجد الجامع قد أغلق فراح قايل الكلمه دى (بركه يا جامع) على اساس انها جت من الجامع مش منه.
واحنا بنردد الكلمه ومش عارفين معناها . وطبعاهى غلط لان معنى الكلمه مدفون فى معنى القصه مش بالكلمه نفسها .
( اكل الدهر عليه وشرب )
ينفع كده طيب ، واحنا عارفين ان الدهر هو الله ، وان الله لا يأكل ولا يشرب، استغفر الله العظيم .
( على الحرام من دينى )
ايه الكلام الغريب ده ، حلفان حرام جدا .
( انا واخويا على ابن عمى وانا وابن عمى على الغريب ).
اللى قال المثل ده نسى ان المسلمون اخوة ،فقد قال الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ).
( ان كان ليك صاحب لا تناسبه )
ليه يعنى ايه السبب ؟ مش كلنا اخوة .
( خد من التل يختل )
ويتقال المثل ده لما تيجى تتصدق وتطلع شىء لله ، وبالطبع ده قول شيطانى . لان الشيطان هو اللى بيقول كده ليحرمنا الحسنات والثواب اللى ربنا بيجازينا بيها .
( قالوا للحرامى احلف قال جالك الفرج )
دعوة للحلفان بالله باطلا .
( ده بياكل رز مع الملايكه )
يا اخى حرام عليك هى الملايكه بتاكل اصلا عشان تأكله انت معاها ، الملائكة لا تاكل بدليل قوله تعالى : " هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين ، إذ دخلوا عليه فقالوا سلاماً ، قال سلام قوم منكرون ، فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين ، فقربه إليهم قال إلا تأكلون "